الفضل يسأل وزير شؤون مجلس الوزراء عن تكلفة العلاج بالخارج منذ عام 2008

الفضل يسأل وزير شؤون مجلس الوزراء عن تكلفة العلاج بالخارج منذ عام 2008

- ‎فيالمجلس, شريط الاخبار
905
0

1

وجه النائب نبيل الفضل سؤالا الى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء قال فيه: نصت المادة 123 من الدستور بأن: (يهيمن مجلس الوزراء على مصالح الدولة، ويرسم السياسة العامة للحكومة، ويتابع تنفيذها، ويشرف على سير العمل في الادارات الحكومية). وقد بين المشرع الدستوري ان رئيس مجلس الوزراء مسؤول عن رسم السياسة العامة للحكومة، في حين ان الوزراء يختص كل منهم في مجال عمله بتنفيذ هذه السياسة العامة.
وحيث انه من ضمن عناصر السياسة العامة للحكومة ما بينته المادة 15 من الدستور بأن: (تعنى الدولة بالصحة العامة وبوسائل الوقاية والعلاج من الأمراض والأوبئة)، فان رئيس مجلس الوزراء يختص وفقا لمسؤولياته الدستورية برسم السياسة الصحية للدولة وما تتضمنه هذه السياسة من علاج في الخارج.
وقد كان موضوع العلاج في الخارج محل جذب بين مجلس الأمة والحكومة، حتى وصل الأمر ان كان هذا الموضوع محل استجوابات عديدة قدمت من بعض أعضاء مجلس الأمة الى العديد من وزراء الصحة في مجالس أمة متعاقبة، كما ان العلاج بالخارج كان ولايزال للترضية السياسية قبل الحاجة المرضية.
ولكن مع كل ذلك، وعلى الرغم من أهمية هذا الموضوع وتكلفته الباهظة فان الحكومة مازالت على نهجها القديم بارسالها العديد من المواطنين للعلاج في الخارج مع تفاقم تكلفته والمصاريف العامة، وحتى الآن لم تقدم الحكومة سياستها بشأن ذلك.
لذا يرجى افادتي وتزويدي بالآتي:
-1 بيان بالتكلفة المالية للعلاج في الخارج عن الأعوام منذ 2008 الى 2014 سواء كان في وزارة الصحة أو مجلس الوزراء كل عام على حدة؟
-2 عدد الحالات التي أرسلت للعلاج في الخارج منذ عام 2008 وحتى 2014.
-3 ما المعايير التي تسير عليها الحكومة لإرسال الحالات المرضية للعلاج في الخارج؟
-4 وفقا لاختصاصكم، ما الخطة المرسومة لسياسة الحكومة في ارسال الحالات المرضية للعلاج في الخارج لتجنب ما تتسبب به تكلفته الباهظة من ارهاق للميزانية العامة.
-5 وفقا لاختصاصكم، ما الخطة المرسومة لسياسة الحكومة الصحية من أجل وقف ارسال الحالات المرضية للعلاج في الخارج؟
-6 ما جدوى وجود وزارة الصحة وما تقدمه من رعاية صحية في الكويت وما يخصص لها من ميزانية مليارية في ظل اعتماد الدولة على ارسال الحالات المرضية للعلاج في الخارج؟
-7 ما الأسباب أو القصور الموجود في وزارة الصحة وما تقدمه من رعاية صحية للمواطنين حتى تعتمد الدولة على العلاج في الخارج؟ وما الخطة المرسومة منكم لمعالجة تلك الأسباب والقصور المشار اليهما؟
-8 ما الجدول الزمني لتتوقف الدولة نهائيًا عن ارسال الحالات المرضية للعلاج في الخارج؟

You may also like

* لقاء تنويري بين الإدارة العامة للخبراء والإدارة العامة للتحقيقات

• لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الجهات الحكومية