الوطن العربيدوليات

ترحيب عالمي بتمديد هدنة السودان

رحب الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ودول ما تسمى باللجنة الرباعية بتمديد وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة من قبل الطرفين المتحاربين في السودان الخميس، داعين إلى تنفيذه بالكامل.

وجاء في بيان صادر عن الرباعية، التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا والإمارات والسعودية، وكذلك عن الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية (إيجاد) إنها ترحب أيضا باستعدادهما للدخول في حوار من أجل وقف أكثر استدامة للأعمال القتالية وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن “نرحب إعلان القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع تمديد وقف إطلاق النار في السودان لمدة 72 ساعة إضافية. بالاتفاق مع الشركاء الدوليين والإقليميين، نحث الأطراف على الالتزام بإنهاء القتال وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق”.

وقالت قوات الجيش التي يقودها الفريق أول عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع شبه العسكرية الموالية لحليفه السابق محمد حمدان دقلو المتحاربان في السودان إنهما سيمددان وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة أخرى لكن العنف استمر في العاصمة الخرطوم ومنطقة دارفور في غرب البلاد، فيما قالت الولايات المتحدة إن انتهاكات وقف إطلاق النار تثير القلق.

ولقى المئات حتفهم وفر عشرات الآلاف للنجاة بحياتهم في أسبوعين من القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال الجيش الأربعاء إنه وافق على وقف إطلاق نار جديد مدته 3 أيام حتى الأحد اقترحته الهيئة الحكومية للتنمية (إيجاد)، وهي تكتل إقليمي أفريقي بعد اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة والسعودية وينتهي مساء اليوم الخميس. وأكد الجيش اليوم الخميس تمديد الهدنة وقال إنه سيلتزم بها من جانب واحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى