أخبار الكويتمجلس الأمة

شعيب شعبان: علينا كبرلمانيين مراقبة التطورات العالمية بشكل دقيق لتجنب آثارها وتداعياتها

شاركت الشعبة البرلمانية الكويتية في اجتماع اللجنة الدائمة المتخصصة للشؤون السياسية والعلاقات الخارجية ضمن اعمال مؤتمر اتحاد مجالس دول منظمة التعاون الإسلامي الـ17 المنعقد في الجزائر.

وقال عضو الشعبة النائب شعيب شعبان في كلمة خلال اجتماع اللجنة أن العالم يشهد في الآونة الأخيرة العديد من الأحداث الهامة المتسارعة والتحديات الكبيرة التي يجب علينا أن نتابعها بكل دقة وحذر، ومن أهمها الحرب الروسية الأوكرانية التي بدأت في شهر فبراير من العام الماضي. وأوضح ان هذه الحرب لها مخاطر سياسية اقتصادية واجتماعية على الدول الاسلامية فعلى المستوى السياسي نجد أن هذه الحرب تشكل تهديدا نظرا لقرب بعض الدول الإسلامية من مناطق المسلح على خط سير الحرب وانتقالها إلى مناطق أخرى في العالم النزاع.

ولفت شعبان إلى إمكانية تغير ملامح النظام العالمي بدخول القوى الكبرى في الحرب بشكل مباشر، مضيفا أن هذه الحرب تسببت في نشوء حالة من عدم الاستقرار السياسي في بعض دولنا الإسلامية من خلال المظاهرات والاضطرابات الناتجة عن سوء الأوضاع الاقتصادية في تلك الدول.

وبين أنه من الناحية الاقتصادية فإن الصراع الروسي الأوكراني أدى إلى ارتفاع ملحوظ في أسعار السلع الأولية كالطاقة والغذاء، مما سيدفع إلى رفع مستويات التضخم في كثير من دولنا وهو ما يؤدي إلى تآكل قيمة الدخول.

وأضاف أنه هذا الصراع سيؤثر سلبا في الدول الإسلامية والعالم أجمع في ظل فرض العقوبات الاقتصادية والمالية على روسيا، وستواجه بعض الدول التي تعتمد على روسيا وأوكرانيا في استيراد المواد الغذائية الأساسية صعوبات كبيرة مما يعرض أمنها الغذائي للخطر،

واشار الى أن هناك خسائر كبيرة ضربت القطاع السياحي في بعض الدول الإسلامية منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، ونتيجة لهذه الآثار برزت التداعيات الاجتماعية من خلال زيادة معدلات الفقر والجوع والبطالة على الأسر والمجتمعات في عالمنا الإسلامي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى