أخبار الكويتمحليات

160 حالة سرطان أطفال… في الكويت سنوياً

أكدت رئيسة قسم أمراض الدم وسرطان الأطفال وزراعة الخلايا الجذعية في مستشفى البنك الوطني الدكتورة سندس الشريدة، أن عدد الإصابات بمرض السرطان بين الأطفال في البلاد يتزايد إذ «يتم تسجيل نحو 100 حالة إصابة بالأورام ونحو 60 حالة بسرطان الدم (اللوكيميا) سنويا» مشيرة إلى توافر أحدث العلاجات العالمية سواء الكيماوية أو الإشعاعية أو العلاج المناعي.

وقالت الشريدة، في تصريح للصحافيين على هامش الغبقة الرمضانية التي أقامتها رابطة أمراض الدم، إنه «تم تحديث البروتوكولات العلاجية وتطبيقها على خمس حالات انتكاسات (لوكيميا) وحققت نجاحات إيجابية».

وأضافت الشريدة أنه يتم إجراء ما بين 15 و20 عملية زراعة خلايا جذعية في البلاد سنوياً طبقاًَ للمعايير الدولية «بعد أن أصبحنا مركزاً تابعاً للهيئة الأوروبية لزراعة الدم النخاعي وأعضاء رئيسيين في المركز الدولي لأبحاث زرع النخاع العظمي والدم» مشيرة إلى «التوسع في منظومة زراعة الخلايا الجذعية للأطفال في البلاد».

وأفادت بأن برنامجاً للخلايا الجذعية شهد منذ إنشائه قبل عامين إجراء 33 عملية منها أربع حالات زراعة ذاتية و29 حالة من متبرع بتطابق كامل أو تطابق نصفي لمرضى يعانون من أمراض سرطانية وغير سرطانية كأمراض الدم ونقص المناعة.

وأوضحت أنه تم تطوير الخدمات الطبية بتحسين جودتها وجودة تعليم الأطباء وتعدد تخصصاتهم الطبية، مشيرة إلى السعي لتكون دولة الكويت مركزاً إقليمياً وعالمياً لعلاج أمراض الدم وسرطان الأطفال وزرع الخلايا الجذعية.

وأفادت بأن قسم أمراض الدم وسرطان الأطفال وزراعة الخلايا الجذعية يضم 33 طبيباً منهم 14 استشارياً و18 طبيباً مسجلاً في تخصص أمراض الدم والسرطان وزراعة الخلايا الجذعية يعملون بجد وإخلاص على مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى