أخبار الكويتمحليات

«الإطفاء»: الالتزام باشتراطات السلامة في «التكسية» الخارجية للمباني

نظمت قوة الإطفاء العام، اليوم الثلاثاء، ندوة عن «مخاطر وتحديات نظام التكسية الخارجية للمباني»، وأهمية الالتزام باشتراطات الأمن والسلامة.

وانعقدت الندوة تحت رعاية النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال الخالد، وبحضور كل من رئيس قوة الإطفاء العام الفريق خالد المكراد، ووكيل وزارة الأشغال العامة المهندسة مي المسعد، ومدير عام المؤسسة العامة للرعاية السكنية ناصر خريبط، ونائب رئيس قوة الإطفاء العام لقطاع الوقاية اللواء خالد عبدالله فهد، وعميد كلية العمارة في جامعة الكويت الدكتور عمر خطاب، ورئيس اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية المهندس بدر السلمان، ورئيس اتحاد العقاريين إبراهيم العوضي.

وأشار المكراد إلى أهمية مثل هذه الندوات الوقائية والتي تسلط الضوء على أهمية التكسية الخارجية للمباني ومدى جماليتها للواجهات الخارجية وخطورتها في نفس الوقت اذا لم تلتزم باشتراطات السلامة الموضوعة من قبل قوة الإطفاء العام وتحديداً قطاع الوقاية.

ومن جانبه، تطرق نائب رئيس قوة الإطفاء العام لقطاع الوقاية اللواء خالد عبدالله فهد إلى المخاطر والتحديات التي تواجه التكسية الخارجية، وهي عبارة عن غلاف أو غطاء واقي خارجي زخرفي من مواد إنشائية خاصة يتنافس من خلالها المهندسون في جودة التصاميم وشكلها الجمالي الخارجي.

وأكد أن هناك أولويات في هذه الأعمال المعمارية التي قد تكون خطورتها أكثر من جمالها وهي اتباع أهم اشتراطات الأمن والسلامة التي وضعتها قوة الإطفاء العام من خلال استخدام مواد مصنفه وعالية الجوده التي تقاوم توصيل الحرارة والبرودة والحماية من العوامل الجوية.

وانعقدت أيضاً حلقة نقاشية حول المواصفات المطلوبة في نوعيه المادة لواجهة المباني وأهمية وجود التكسية الخارجية التي تكون مستوفية الشروط، والتزام المالك وحرصه على أنواع المواد التي تستخدم في المبنى لتزينه من الخارج ومدى أهمية جودتها التي تقاوم الطبقة الخارجية لهيكل المبنى ومقاومة الضغوط الميكانيكية والعوامل الكيميائية، بالإضافة إلى أنه تمثل مرحلة تشطيب على مستوى جمالي.

وحاضر أيضا رئيس قسم دراسة المشاريع الحكومية العقيد سلطان محمد وذكر أنه يجب أن تتوافر مخططات معتمدة لمتطلبات الوقاية والحماية من الحريق تشير إلى توافقها مع متطلبات كود البناء وتوافقها كذلك مع وثائق التشييد الخاصه بالتكسيه الخارجيه للمباني الحكومية، وأن تتوافق المخططات مع متطلبات قوة الإطفاء العام – قطاع الوقاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى